کد مطلب:142178 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

زهیر بن القین بن قیس الانماری البجلی
كـان زهـیـر رجلاً شریفاً فی قومه، نازلاً فیهم بالكوفة، شجاعاً، له فی المغازی مواقف مشهورة ومـواطـن مـشـهـودة. وكـان أولاً عـثـمانیّاً، فحجّ سنة ستین فی أهله. ثمّ عاد فوافق الحسین علیه السلام فی الطریق، فهداه اللّه، وانتقل علویّاً.

روی أبـو مخنف عن بعض الفزاریین قال: كنّا مع زهیر بن القین حین أقبلنا من مكّة نسایر الحسین علیه السلام فـلم یـكـن شـی ء أبـغـض إلیـنـا مـن أن نـسـایـره فـی مـنـزل، فـإذا سـار الحـسـیـن علیه السلام تـخـلّف زهـیـر، وإذا نـزل الحـسـیـن تـقـدّم زهـیـر، حـتـّی نـزلنـا یـومـاً فـی مـنـزل لم نـجـد بـُدّاً مـن أن نـنـازله فیه، فـنـزل الحـسـیـن فـی جـانـب، ونـزلنـا فـی جـانـب، فـبـیـنـا نـحـن نـتـغـذّی مـن طـعـام لنـا، إذ أقبل رسول الحسین فسلّم ودخل، فقال: یا زهیر بن القین إنّ أبا عبداللّه الحسین بن علی بعثنی إلیك لتأتیه، فطرح كلّ إنسان منّا ما فی یده حتّی


كأنّ علی رؤسنا الطیر [1] .

قـال أبـو مـخـنـف: فـحـدّثـتـنـی دلهـم بـنت عمرو، إمرأة زهیر قالت: فقلت له أیبعث إلیك ابن رسـول اللّه ثـمّ لا تـأتـیـه! سـبـحـان اللّه لو أتیته فسمعت من كلامه ثمّ انصرفت، قالت: فـأتـاه زهـیـر بـن القـیـن، فما لبث أن جاء مستبشراً قد أسفر وجهه؛ فأمر بفسطاطه وثقله ومتاعه، فقوّض وحمل إلی الحسین علیه السلام، ثمّ قال لی: أنت طالق، الحقی بأهلك، فإنّی لا أُحبّ أن یـصـیـبك بسببی إلاّ خیر، ثمّ قال لأصحابه: من أحبّ منكم أن یتبعنی وإلاّ فإنّه آخر العهد، إنـّی سـأُحـدّثـكـم حـدیـثـاً، غـزونـا بـلنـجـر؛ فـفـتـح اللّه عـلیـنـا وأصـبـنـا غـنـائم، فـقـال لنـا سـلمـان: أفـرحـتـم بـمـا فـتـح اللّه عـلیـكـم، وأصـبـتـم من المغانم؟ فقلنا: نعم، فقال لنا: إذا أدركتم شباب آل محمّد فكونوا أشدّ فرحاً بقتالكم معه بما أصبتم من المغانم، فـأمـّا أنـا فـإنـّی أسـتـودعـكـم اللّه، قـال: ثـمّ واللّه مازال أوّل القوم حتّی قُتل معه [2] .

وقـال أبو مخنف: لمّا عارض الحر بن یزید الحسین علیه السلام فی الطریق وأراد أن ینزله حیث یرید فـأبـی الحـسـیـن عـلیـه، ثـمّ إنـّه سـایـره، فـلمـّا بـلغ ذا حـسـم خـطب أصحابه خطبته التی یـقـول فـیـهـا: (أمـّا بـعـد، فـإنـّه نـزل بـنـا مـن الأمـر مـا قـد تـرون ) إلخ، فـقـام زهـیـر وقـال لأصـحـابـه: أتـتـكـلّمـون أم أتـكـلّم؟ قـالوا: بـل تـكـلّم، فـحـمـد اللّه وأثـنـی عـلیـه، ثـمّ قـال: قـد سـمـعـنـا هـداك اللّه یـابـن رسـول اللّه مـقـالتك، واللّه لو كانت الدنیا لنا باقیة، وكنّا فیها مخلَّدین، إلاّ أنّ فراقها فی نـصـرك ومـواسـاتـك، لآثـرنـا النـهـوض مـعـك عـلی الإقـامـة فـیـهـا. فـدعـا له الحـسـیـن وقال له خیراً [3] .


وروی أبـو مـخـنـف: أنّ الحـرّ لمـّا ضـایـق الحـسـیـن علیه السلام بـالنـزول وأتـاه أمـر ابـن زیـاد أن یـُنـزل الحـسـیـن عـلی غـیـر مـاء ولا كـلأ ولا فـی قریة، قـال له الحـسـیـن: (دعـنا ننزل فی هذه القریة)، یعنی نینوی، أو هذه یعنی الغاضریّة، أو هذه یـعـنـی شـُفـَیـّة. فـقـال الحـر: لا واللّه لا أسـتـطـیـع ذلك، هـذا رجـل قـد بـُعـث عـلیّ عـیـنـاً، فـقـال زهـیـر للحـسـیـن: یـابـن رسـول اللّه إنّ قـتـال هـؤلاء أهـون عـلیـنـا مـن قتال من بعدهم، فلعمری لیأتینا من بعدهم ما لا قـبـل لنـا بـه، فـقـال له الحـسـیـن علیه السلام: (مـا كـنـت لأبـدأهـم بـقـتال)، فقال له زهیر: فسر بنا إلی هذه القریة فإنّها حصینة، وهی علی شاطیء الفرات، فـإن مـنـعـونـا قـاتـلنـاهـم، فـقـتـالهـم أهـون مـن قـتـال مـن یـجـیـئ مـن بـعـدهـم، فـقـال الحـسـیـن علیه السلام: (وأیـّة قـریـة هـی)؟ قـال: هـی العـَقـر، فـقـال الحـسـیـن علیه السلام: (اللهـمّ إنـّی أعـوذ بـك مـن العـَقـر) فنزل بمكانه وهو كربلا [4] .

وقـال أبـو مـخـنـف: لمـّا أجـمـع عـمـر بـن سـعـد عـلی القـتـال نـادی شـمـر بـن ذی الجوشن: یا خـیـل اللّه اركـبـی وأبـشـری بـالجـنـّة، والحسین علیه السلام جالس أمام بیته محتبیاً بسیفه، وقد وضع رأسه علی ركبته من نعاس، فدنت أُخته زینب منه وقالت: یا أخی قد إقترب العدو، وذلك یوم الخـمـیـس التـاسـع مـن المـحـرّم بـعـد العـصـر، و جـاءه العـبـّاس فـقـال: یـا أخـی أتـاك القوم، فنهض ثمّ قال: (یا عبّاس إركب إلیهم حتّی تسألهم عمّا جاء بـهـم) فركب العبّاس فی عشرین فارساً منهم حبیب بن مظهّر وزهیر بن القین فسألهم العبّاس، فـقـالوا جـاء أمـر الأمیـر بـالنـزول عـلی حـكـمـه أو المـنـازلة، فقال لهم العبّاس: لا تعجلوا حتّی أرجع إلی أبی عبداللّه فأعرض علیه ما ذكرتم، فوقفوا وقـالوا له: ألقـه فـأعـلمـه، ثـمّ القـنـا بـمـا یـقول، فذهب العبّاس راجعاً، ووقف أصحابه. فـقـال حـبـیـب لزهـیـر: كـلّم القـوم إن شـئت وإن شـئت كـلّمـتـهـم أنـا، فقال زهیر أنت بدأت فكلّمهم، فكلّمهم بما تقدّم فی ترجمته، فردّ علیه عزرة بن قیس بقوله: إنـّه لتزكی نفسك ما


استطعت، فقال له زهیر: إنّ اللّه قد زكّاها وهداها فاتقّ اللّه یا عزرة، فإنـّی لك مـن النـاصـحـیـن، أُنـشـدك اللّه یـا عـزرة أن تـكـون مـمـّن یـعـیـن الضـلال عـلی قتل النفوس الزكیّة. فقال عزرة: یا زهیر ما كنت عندنا من شیعة هذا البیت إنّما كنت عـثـمـانیّاً. قال: أفلا تستدل بموقفی هذا علی أنّی منهم! أما واللّه ما كتبتُ إلیه كتاباً قطّ، ولا أرسلت إلیه رسولاً قطّ، ولا وعدتُه نصرتی قط، ولكن الطریق جمع بینی وبینه، فلمّا رأیته ذكـرت بـه رسـول اللّه صلی الله علیه وآله ومـكـانه منه، وعرفت ما یقدم علیه من عدوّه وحزبكم؛ فرأیت أن أنـصـره، وأن أكـون فی حزبه، وأن أجعل نفسی دون نفسه، حفظاً لما ضیّعتم من حقّ اللّه وحقّ رسـوله. قـال: وأقـبـل العـبـّاس فـسـألهـم إمـهـال العـشـیـّة، فـتـوامـروا ثـمّ رضـوا فرجعوا [5] .

وروی أبـو مـخـنـف عـن الضـحـّاك بـن عـبـداللّه المـشـرقـی قـال: لمـّا كـانـت اللیـلة العـاشـرة خـطـب الحـسـیـن أصـحـابـه وأهـل بـیـتـه فـقـال فـی كـلامـه: (هـذا اللیـل قـد غـشـیـكـم فـاتـخـذوه جـمـلاً، ولیـأخـذ كـلّ رجـل مـنكم بید رجل من أهل بیتی، فإنّ القوم إنّما یطلبونی). فأجابه العبّاس وبقیّة أهله بما تقدّم فی تراجمهم. ثمّ أجابه مسلم بن عوسجة بما ذكر وأجابه سعید بما یذكر. ثمّ قام زهیر فـقـال: واللّه لوددت أنـّی قـتـلت ثـمّ نـشـرت ثـمّ قـتـلت حـتـّی أُقـتـل كـذا ألف قـتـلة، وأنّ اللّه یـدفـع بـذلك القـتـل عـن نـفـسـك وعن أنفس ‍ هؤلاء الفتیة من أهل بیتك [6] .

وقـال أهـل السـیـر: لمـّا صـفّ الحـسـیـن علیه السلام أصـحـابـه للقـتـال وإنـّمـا هـم زهـاء السـبـعـین جعل زهیر علی المیمنة، وحبیباً علی المیسرة ووقف فی القلب، وأعطی الرایة


لأخیه العبّاس [7] .

وروی أبـو مـخـنـف عـن عـلی بـن حـنـظـلة بـن أسعد الشبامی [8] عن كثیر بن عبداللّه الشـعـبـی البـجـلی [9] ، قـال: لمـّا زحـفـنـا قـِبـل الحـسـیـن علیه السلام خـرج إلیـنـا زهـیـر بـن القین علی فرس له ذَنوب، وهو شاك فی السلاح، فـقـال: یـا أهل الكوفة، نذار لكم من عذاب اللّه نذار! إنّ حقّاً علی المسلم نصیحة أخیه المسلم، ونـحـن حـتّی الآن إخوة وعلی دین واحد وملّة واحدة ما لم یقع بیننا وبینكم السیف، فإذا وقع السیف انـقـطـعـت العـِصـمـة، وكـنـّا أُمّة وكنتم أُمّة، إنّ اللّه قد ابتلانا وإیّاكم بذریّة نبیّه محمّد صلی الله علیه وآله لیـنـظـر مـا نـحن وأنتم عاملون، إنّا ندعوكم إلی نصرهم وخذلان الطاغیة عبیداللّه بن زیاد، فإنـّكـم لا تـدركـون منهما إلاّ بسوء عمر سلطانهما كلّه، إنّهما یسملان أعینكم، ویقطّعان أیدیكم وأرجـلكـم، ویـمـثـلاّن بـكـم، ویـرفـعـانـكـم عـلی جـذوع النخل، ویقتّلان أماثلكم وقرّائكم، أمثال حجر بن عدی وأصحابه، وهانی بن عروة وأشباهه، قـال: فـسـبـّوه وأنـثـوا عـلی عـبـیـداللّه وأبـیـه، وقـالوا: واللّه لا نـبـرح حـتـّی نـقـتـل صـاحـبـك ومـن مـعـه، أو نـبـعـث بـه وبـأصـحـابـه إلی الأمـیـر، فـقـال لهـم زهـیـر: عـبـاد اللّه إنّ ولد فـاطـمـة سلام الله علیها أحقّ بالودّ والنصر من ابن سُمیّة، فإن لم تـنـصـروهـم فـأُعـیـذكـم بـاللّه أن تـقـتـلوهـم، فـخـلّوا بـیـن هـذا الرجـل وبـیـن یـزیـد، فـلعـمـری إنـّه لیـرضـی مـن طـاعـتـكـم بـدون قتل الحسین علیه السلام، قال: فرماه شمر بسهم وقال له: اسكتْ أسكتَ اللّه نامتك، فقد أبرمتنا بكثرة كـلامك! فقال زهیر: یابن البوال علی عقبیه، ما إیّاك أُخاطب، إنّما أنت بهیمة، واللّه ما أظنّك تـحـكـم مـن كـتـاب اللّه آیـتـیـن، فـأبـشـر بـالخـزی یـوم القـیـامـة والعـذاب الألیـم، فـقـال له شـمـر: إنّ اللّه قـاتـلك


و صـاحـبـك عـن سـاعـة، قـال زهـیـر: أفـبـالمـوت تـخـوّفـنـی! واللّه للمـوت مـعـه أحـبّ إلیّ مـن الخـلد مـعـكـم، قـال: ثـمّ أقـبـل عـلی النـاس رافـعـاً صـوتـه، وصاح بهم: عباد اللّه لا یغرّنكم عن دینكم هذا الجـلف الجـافـی وأشـبـاهـه، فـواللّه لا تـنـال شـفـاعـة مـحـمـّد صلی الله علیه وآله قـومـاً هـرقوا دمأ ذریّته وأهـل بـیـتـه، وقـتـلوا مـن نـصـرهـم وذبّ عـن حـریـمـهـم، قـال: فـنـاداه رجـل مـن خـلفـه: یـا زهـیـر إنّ أبـا عـبـداللّه یـقـول لك: أقـبـل، فـلعمری لئن كان مؤمن آل فرعون نصح لقومه وأبلغ فی الدعاء، لقد نصحتَ لهؤلاء وأبلغت لو نفع النصح والإبلاغ فذهب إلیهم [10] .

وروی أبـو مـخـنـف عـن حـمـیـد بـن مـسـلم قـال: حـمـل شـمر حتّی طعن فسطاط الحسین علیه السلام برمحه، وقال: علیّ بالنار حتّی أحرق هذا البیت علی أهله، فصاحت النساء وخرجن من الفسطاط، فصاح الحسین: یابن ذی الجوشن، أنت تدعو بالنار لتحرق بیتی علی أهلی، حرقك اللّه بالنار.

وحـمـل زهـیـر بـن القـین فی عشرة من أصحابه فشدّ علی شمر وأصحابه، فكشفهم عن البیوت حـتـّی ارتـفـعـوا عـنـهـا، وقـتـل زهـیـر أبا عزّة الضبابی من أصحاب الشمر وذوی قرباه، وتبع أصحابه الباقین فتعطف الناس علیهم، فكثروهم وقتلوا أكثرهم وسلم زهیر [11] .

قـال أبـو مـخـنـف: واسـتـحر القتال بعد قتل حبیب، فقاتل زهیر والحرّ قتالاً شدیداً فكان إذا شدّ أحـدهـمـا واسـتـُلحـم شدّ الآخر فخلصه، فقُتل الحر ثمّ صلّی الحسین علیه السلام صلاة الخوف ولمّا فـرغ مـنـهـا تـقـدّم زهـیـر فـجـعـل یـقـاتـل قـتـالاً لم یـُر مـثـله ولم یـسـمـع بـشـبـهـه وأخـذ یحمل علی القوم فیقول:




أنا زهیر وأنا بن القین

أُذودكم بالسیف عن حسین



ثمّ رجع فوقف أمام الحسین وقال له:



فدتك نفسی هادیاً مهدیا

الیوم ألقی جدّك النبیّا



وحَسناً والمرتضی علیّا

وذا الجناحین الشهید الحیّا



فـكأنّه ودّعه، وعاد یقاتل فشدّ علیه كثیر بن عبداللّه الشعبی ومهاجر بن أوس ‍ التمیمی فقتلاه [12] .

وقـال السـروی فـی المـنـاقـب: لمـّا صـرع وقـف عـلیـه الحـسـیـن علیه السلام فـقـال: (لا یـبـعـدنـّك اللّه یـا زهـیـر، ولعـن اللّه قـاتـلیـك، لعـن الذیـن مـسـخـوا قـردة وخنازیر) [13] .

وفیه أقول:



لا یبعدنّك اللّه من رجل

وعظ العدی بالواحد الأحد



ثمّ انثی نحو الخمیس فما

أبقی لدفع الضیم من أحد



(ضبط الغریب)

ممّا وقع فی هذه الترجمة:

(كـأنّ عـلی رؤسـنـا الطـیـر): هذا مثل یضرب فی السكون من التحیّر فإنّ الطیر لا یقع إلاّ علی ساكن.

(بـلنجر): بالباء الموحدة واللام المفتوحتین والنون الساكنة والجیم المفتوحة والراء المهملة آخر الحـروف وهـی مدینة فی الخزر عند باب الأبواب [14] ، فتحت فی


زمان عثمان علی ید سـلمـان بـن ربـیـعـة البـاهـلی أو سـلمـان الفـارسـی كـمـا ذكـره ابـن الأثـیـر [15] وقتل سلمان بن ربیعة بعد فتحها، فقال فیه عبدالرحمن الباهلی:



وإنّ لنا قبرین قبر بلنجر

وقبراً بأرض الصین یالك من قبر



یعنی بالأوّل قبر سلمان الباهلی وبالثانی قبر قتیبة بن مسلم الباهلی.

(فـقـوله): فـقـال لنـا سـلمـان یـحـتـمـل البـاهـلی لأنـّه رئیـس الجـیـش، ویـحـتـمـل الفـارسـی لأنـّه فـی الجـیـش عـلی مـا ذكـره ابـن الأثـیـر فـی الكامل.

(نینوی): قریة عند كربلا.

(الغاضریّة): قریة عند كربلا أیضاً تنسب لبنی غاضرة من أسد.

(شـفـیة): قریة عند كربلا أیضاً، وتضبط بضم الشین المعجمة والفاء المفتوحة والیاء المثنّاة تحت المشدّدة والتاء آخر الكلمة، ولم أری من ذكرها فی المعاجم.

(نـذار): بـفـتـح النـون وكـسـر الراء أی: خـافـوا وهـو اسـم فعل من الإنذار، وهو الإبلاغ مع التخویف وبناؤه علی الكسر.

(العصمة): أی المنعة بالإسلام یقال من شهد الشهادتین فقد عصم نفسه أی منعها.

(یسملان): یقال: سمل عینه أی فقأها بمیل محمیّ.

(أسـكـتَ اللّه نـامـتـك): النـأمـة بـالهـمـزة والنـامـة بـالتـشـدیـد الصـوت، یقال ذلك كنایة عن الموت وهو دعاء عند العرب مشهور.

(أبـرمـتـنـا): أی أضـجـرتـنـا.

(إسـتـحـرّ): أی اشـتـدّ، قال ابن الزبعری:



حین حكت بقباء بركها

واستحر القتل فی عبد الأشل



(استلحم): الرجل إذا احتوشه العدو فی القتال.



[1] تاريخ الطبري: 3: 302.

[2] تاريخ الطبري: 3: 302.

[3] تاريخ الطبري: 3: 307.

[4] تاريخ الطبري: 3: 310.

[5] تاريخ الطبري: 3: 314.

[6] تاريخ الطبري: 3: 316، راجع الإرشاد: 2: 92.

[7] الإرشاد: 2: 95.

[8] في المصدر: الشامي.

[9] ليس في المصدر: البجلي.

[10] تاريخ الطبري: 3: 319 ـ 320.

[11] تاريخ الطبري: 3: 326.

[12] تاريخ الطبري: 3: 328 بتفاوت.

[13] المناقب: 4: 103.

[14] راجع معجم البلدان: 1: 489.

[15] الكامل: 2: 483.